کد مطلب:336105 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:221

قد یقول لکم قائل و هل هناک من أدلة عندکم تقول بأن الأئمة الإثنا عشر أو الخلفاء ا
سؤال:

قد یقول لك قائل هذه الروایه لا تدل علی مخالفه الثلاثه فهی ساكته عنهم ألیس كذلك؟ الجواب: الدلاله واضحه لأن هذا الصحابی كان یصلی من بعد النبی (ص) و مما لا شك فیه انه صلی خلف الخلفاء الثلاثه إلا إذا كانوا لایصلون بالناس جماعه فهو أمر ممكن فی حد ذاته!!!! ولكن ماذا سوف تفعل بهذه المخالفات الصریحه للنبی (ص) وهو حی یرزق؟ا؟! أولاً: رزیه الخمیس: فقد قال البخاری فی صحیحه: «حدثنا علی بن عبد الله حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر



[ صفحه 127]



عن الزهری عن عبید الله بن عبد الله بن عتبه عن بن عباس رضی الله عنهما قال لما حضر رسول الله(ص) وفی البیت رجال ففال النبی (ص) هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال بعضهم إن رسول الله(ص) قد غلبه الوجع وعندكم القران حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البیت واختصموا فمنهم من یقول قربوا یكتب لكم كتابا لا تضلون بعده ومنهم من یقول غیر ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله(ص) قوموا قال عبید الله فكان یقول بن عباس إن الرزیه كل الرزیه ما حال بین رسول الله(ص) وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم» [1] .

ثانیا: مخالفه أوامر الرسول (س) فی قتل ذوالثدیه الذی لوقتل لما صارالاختلاف فی الأمه: فقد قال ابن حجر العسقلانی فی الإصابه: «ذو الثدیه له ذكر فیمن قتل مع الخوارج فی النهروان ولقال هو ذو الخویصره الآتی وقال أبویعلی فی مسنده روایه بن المقری عنه حدثنا محمد بن الفرج حدثنا محمد بن الزبرقان حدثنی موسی بن عبیده أخبرنی هود بن عطاء عن أنس قال كان فی عهد رسول الله(ص) رجل یعجبنا تعبده واجتهاده وقد ذكرنا ذلك



[ صفحه 128]



لرسول الله(ص) باسمه فلم یعرفه فوصفناه بصفته فلم یعرفه فبینا نحن نذكره إذ طلع الرجل قلنا هوهذا قال إنكم لتخبرونی عن رجل إن فی وجهه لسفعه من الشیطان فأقبل حتی وقف علیهم ولم یسلم فتال له رسول الله (ص) فأنشدك الله هل قلت حین وقفت علی المجلس ما فی القوم أحد أفضل منی اوخیر منی قال اللهم نعم ثم دخل یصلی فقال رسول الله(ص) من یقتل الرجل فقال أبو بكر أخبرنا فدخل علیه فوجده یصلی فقال سبحان الله أقتل رجلا یصلی وقد نهی رسول الله(ص) عن قتل المصلین فخرج فقال رسول الله (ص) ما فعلت قال كرهت أن أقتله وهویصلی وأنت قد نهیت عن قتل المصلیم قال من قتل الرجل قال عمر أنا فدخل فوجده واضعا جبهته فقال عمر أبوبكر أفضل منی فخرج فقال له النبی(ص) مه قال وجدته واضعا وجهه لله فكرهت أن أقتله فقال من یقتل الرجل فقال علی أنا فقال أنت إن أدركته فدخل علیه فوجده قد خرج فرجع إلی رسول الله(ص) فقال له مه قال وجدته قد خرج قال لو قتل ما اختلف من أمتی رجلان كان أولهم وآخرهم» [2] .

ثالثا: مخالفتهم أوامر الرسول (ص) فی قتل المنافق فقد قال الإمام أحمد فی مسنده:



[ صفحه 129]



«حدثنا عبد الله حدثنی ابی حدثنا بكر بن عیسی حدثنا جامع بن مطر الحبطی حدثنا ابو روبه شداد بن عمران القیسی عن أبی سعید الخدری ان أبا بكر جاء إلی رسول الله(ص) فقال یا رسول الله إنی مررت بوادی كذا وكذا فإذا رجل متخشع حسن الهیئه یصلی فقال له النبی(ص) اذهب إلیه فاقتله قال فذهب إلیه أبوبكر فلما رآه علی تلك الحال كره ان یقتله فرجع إلی رسول الله(ص) قال فقال النبی(ص) لعمر اذهب فاقتله فذهب عمر فرآه علی تلك الحال التی راه أبوبكر قال فكره أن یقتله قال فرجع فقال یا رسول الله إنی رأیته یصلی متخشعا فكرهت أن أقتله قال یا علی اذهب فاقتله قال فذهب علی فلم یره فرجع علی فقال یا رسول الله انه لم یره قال فقال النبی(ص) ان هذا وأصحابه یقرؤون القران لا یجاوزتراقیهم یمرقون من الدین كما یمرق السهم من الرمیه ثم لایعودون فیه حتی یعود السهم فی فوقه فاقتلوهم هم شر البریه» [3] .

رابعا: مخالفه عمر للنبی (ص) فی صلح الحدیبیه ووصل الأمر للشك فی نبوته (ص) فقد قال البخاری وسلم فی صحیحیهما: «حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا یحیی بن آدم حدثنا



[ صفحه 130]



یزید بن عبد العزیز عن أبیه حدثنا حبیب بن أبی ثابت قال حدثنی أبووائل قال كنا بصفین فقام سهل بن حنیف فقال أیها الناس اتهموا أنفسكم فإنا كنا مع رسول الله(ص) یوم الحدیبیه ولو نری قتالا لقاتلنا فجاء عمربن الخطاب فقال یا رسول الله ألسنا علی الحق وهم علی الباطل فقال بلی فقال ألیس قتلانا فی الجنه وقتلاهم فی النارقال بلی قال فعلام نعطی الدنیه فی دیننا أنرجع ولما یحكم الله بیننا وبینهم فقال یا بن الخطاب إنی رسول الله ولن یضیعنی الله أبدا فانطلق عمر إلی أبی بكر فقال له مثل ما قال للنبی (ص) فقال إنه رسول الله ولن یضیعه الله أبدا فنزلت سوره الفتح فقرأها رسول الله(ص) علی عمر إلی آخرها فقال عمریا رسول الله أو فتح هو قال نعم» [4] .

وقال البخاری فی صحیحه: «فقال عمر بن الخطاب فأتیت نبی الله(ص) فقلت ألست نبی الله حقا قال بلی قلت ألسنا علی الحق وعدونا علی الباطل قال بلی قلت فلم نعطی الدنیه فی دیننا إذا قال إنی رسول الله ولست أعصیه وهو ناصری قلت أولیس كنت تحدثنا أنا سنأتی البیت فنطوف به قال بلی فأخبرتك أنا ناتیه العام قال قلت لا قال فإنك آتیه ومطوف به قال فأتیت أبا بكر فقلت یا أبا بكر ألیس هذا نبی



[ صفحه 131]



الله حقا قال بلی قلت ألسنا علی الحق وعدونا علی الباطل قال بلی قلت فلم نعطی الدنیه فی دیننا إذا قال أیها الرجل إنه لرسول الله (ص) ولیس یعصی ربه وهو ناصره فاستمسك بغرزه فوالله إنه علی الحق قلت ألیس كان یحدثنا أنا سناتی البیت ونطوف به قال بلی أفأخبرك أنك تأتیه العام قلت لا قال فإنك آتیه ومطوف به قال الزهری قال عمر فعملت لذلك أعمالا» [5] .

خامسا: تخلفهما عن سریه أسامه أمر سریه أسامه بن زید بن الحارثه، فمن كتاب السقیفه لأحمد بن عبد العزیز الجوهری قال: «حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح عن أحمد بن سیارعن سعید بن كثیر الأنصاری عن رجاله عن عبد الله بن عبد الرحمن: أن رسول الله(ص) فی مرض موته أمرأسامه بن زید بن الحارثه علی جیش فیه جله من المهاجرین والأنصارمنهم أبو بكر، وعمر، وأبو عبیده بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف، وطلحه، والزبیر- وأمره أن یغیر علی حیث قتل أبوه زید بن الحارثه وان یغزو وادی فلسطین فتثاقل أسامه وتثاقل الجیش بتثاقله وجعل رسول الله(ص) فی مرضه یثقل ویخف ویؤكد القول فی تنفیذ ذلك البعث حتی قال له



[ صفحه 132]



أسامه: بابی أنت وأمی أتاذن لی أن أمكث ایامأ حتی یشفیك الله تعالی فقال:(ص) أخرج وسر علی بركه الله، فقال: یا رسول إن أنا خرجت وأنت علی هذه الحاله، خرجت وفی قلبی قرحه فقال:(ص) سر علی النصر والعافیه فقال: یا رسول الله إنی أكره أسائل عنك الركبان فقال:(ص) أنفذ لما أمرتك به: ثم أغمی علی رسول الله (ص) وقام أسامه فتجهز للخروج فلما أفاق رسول الله (ص) سأل عن أسامه والبعث فاخبر أنهم یتجهزون فجعل یقول أنقذوا بعث أسامه لعن الله من تخلف عنه وكررذلك، فخرج أسامه واللواء علی راسه والصحابه بین یدیه حتی إذا كان بالجرف نزل ومعه ابو بكر وعمر وأكثر المهاجربن ومن الأنصارأسید بن حضیر وبشیر بن سعد وغیرهم من الوجوه، فجاءه رسول أم ایمن یقول له: أدخل فأن رسول الله یموت، فقال من فوره فدخل المدینه واللواء معه، فجاءبه حتی ركزه بباب الرسول(ص) ورسول الله قد مات فی تلك الساعه». وهنا ملاحظه: ان أبا بكر وعمر كانا فی من كان فی تلك السریه. راجع: الطبقات الكبری لابن سعدج 2ص 190 وتاریخ الیعقوبی ج 2 ص 93 والكامل لابن الاثیرج 2 ص 317 شرح نهج البلاغه لابن أبی الحدیدج 1 ص 53، وج 2 ص 21، أوفست علی الطبعه الأولی بمصر، وسمط النجوم العوالی لعبد الملك العاصمی المكی ج 2 ص 224، والسیره الحلبیه للحلبی الشافعی ج 3 ص 207،



[ صفحه 133]



والسیره النبویه لزینی دحلان بهامش السیره الحلبیه ج 3 ص 339، وكنز العمال ج 5 ص 312، ومنتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 4 ص 180، وأنساب الاشراف ج 1 ص 474، وتهذیب ابن عساكرج 2 ص 391 بترجمه أسا مه. هذه نبذه مختصره عن مخالفتهم للنبی(ص) وهو بینهم وأما مخالفتهم له من بعد شهادته فحدث ولا حرج فقد غیروا كل شئ وخالفوا النبی(ص) فی كل شئ. سؤال: قد یقول لكم قائل وهل هناك من أدله عندكم تقول بأن الأئمه الأثنی عشرأوالخلفاء الأثنی عشر سوف یدافعون عن الدین ویحمون الدین أم لا؟ الجواب: نعم لدی مجموعه من الروایه: فقد قال مسلم فی صحیحه: «حدثنا نصر بن علی الجهضمی حدثنا یزید بن زریع



[ صفحه 134]



حدثنا بن عون ح وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلی واللفظ له حدثنا أزهر حدثنا بن عون عن الشعبی عن جابر بن سمره قال انطلقت إلی رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- ومعی أبی فسمعته یقول لا یزال هذا الدین عزیزا منیعا إلی اثنی عشر خلیفه فقال كلمه صمنیها الناس فقلت لأبی ما قال قال كلهم من قریش» [6] .

وقال الطبرانی فی المعجم الكبیر: «حدثنا عبید بن غنام حدثنا أبوبكر بن أبی شیبه حدثنا أبو أسامه عن مجالد عن الشعبی عن جابر قال سمعت النبی- صلی الله علیه وآله وسلم- فی حجه الوداع یقول لا یزال هذا الأمرظاهرا علی من ناوأه لا یضره مخالف ولا مفارق حتی یمضی اثنا عشر خلیفه من قریش» [7] .

وقال أیضا: «حدثنا أبو زید الحوطی حدثنا عبد الوهاب بن نجده الحوطی ح وحدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجده الحوطی حدثنا أبی حدثنا إسماعیل بن عیاش عن جعفر بن الحارث عن العوام بن حوشب عن المسیب بن رافع عن جابر بن سمره قال قال رسول الله



[ صفحه 135]



- صلی الله علیه وآله وسلم- إن هذا الأمر لایزال ظاهرا لایضره من خالفه حتی یقوم اثنا عشر أمیرا كلهم من قریش» [8] .

وقال فی سند أبی عوانه: «حدثنا احمد بن یوسف السلمی أبو الحسن قال حدثنا یحیی بن یحیی قال حدثنا إسماعیل بن عیاش عن أبی الأشهب جعفر بن الحارث عن العوام عن المسیب بن رافع عن جابر بن سمره قال قال النبی- صلی الله علیه وآله وسلم- (إن هذا الأمر لایزال ظاه را لا یضره خلاف من خالفه حتی یؤمراثنا عشر من أمتی كلهم من قریش)» [9] .

وقال فی مسند أحمد: «حدثنا عبد الله حدثنی أبی حدثنا حماد بن أسامه حدثنا مجالد عن عامر عن جابر بن سمره السوائی قال سمعت رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- یقول فی حجه الوداع إن هذا الدین لن یزال ظاهرا علی من ناوأه لایضره مخالف ولا مفارق حتی یمضی من أمتی اثنا عشر خلیفه قال ثم تكلم بشیء لم أفهمه فقلت لأبی ما قال قال كلهم من قریش.



[ صفحه 136]



حدثنا عبد الله حدثنی ابی حدثنا بن نمیر حدثنا مجالد عن عامر عن جابر بن سمره السوائی قال سمعت رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- یقول فی حجه الوداع لا یزال هذا الدین ظاهرا علی من ناوأه لا یضره مخالف ولا مفارق حتی یمضی من أمتی اثنا عشر أمیرا كلهم ثم خفی من قول رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- قال وكان أبی أقرب إلی راحله رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- منی فقلت یا أبتاه ما الذی خفی من قول رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- قال یقول كلهم من قریش» [10] .

وقال أیضا: «حدثنا عبد الله حدثنی أبی حدثنا حماد بن أسامه حدثنا مجالد عن عامر عن جابر بن سمره السوائی قال سمعت رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- یقول فی حجه الوداع إن هذا الدین لن یزال ظاهرا علی من ناوأه لا یضره مخالف ولا مفارق حتی یمضی من أمتی اثنا عشر خلیفه قال ثم تكلم بشیء لم أفهمه فقلت لأبی ما قال قال كلهم من قریش» [11] .

وقال أیضا:



[ صفحه 137]



«حدثنا عبد الله حدثنی أبی حدثنا بن نمیر حدثنا مجالد عن عامر عن جابر بن سمره السوائی قال سمعت رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- یقول فی حجه الوداع لا یزال هذا الدین ظاهرا علی من ناوأه لایضره مخالف ولا مفارق حتی یمضی من أمتی اثنا عشر أمیرا كلهم من قریش قال ثم خفی علی قول رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- قال وكان أبی أقرب إلی راحله رسول الله - صلی الله علیه وآله وسلم- منی فقلت یا أبتاه ما الذی خفی علی من قول رسول الله- صلی الله علیه وآله وسلم- قال یقول كلهم من قریش قال فاشهد علی إفهام أبی إیای قال كلهم من قریش» [12] .


[1] صحيح البخاري، ج 4، ص 1612.

[2] الإصابه في تمييز الصحابه، ج 2، ص 409.

[3] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 3، ص15.

[4] صحيح البخاري، ج 3، ص 1162؛ صحيح مسلم، ج 3، ص 1411.

[5] صحيح البخاري، ج 2، ص 978.

[6] صحيح مسلم، ج 3، ص 1453.

[7] المعجم الكبير، ج 2، ص 196.

[8] المعجم الكبير، ج 2، ص215.

[9] أبي عوانه 2، ج 4، ص 372.

[10] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 5، ص 87.

[11] المصدر نفسه، ج 5، ص 88.

[12] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 5، ص 90.